2013/04/18

السؤال:

حضرة الشيخ العزيزالغالي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسأل الله العظيم أن يوفقك لمايحب ويرضى ويديم عليك الصحه والعافية.

 

إذا أراد الرجل الذهاب لأدآء فريضة الحج هل يجب عليه ان يزوّج أولاده قبل الذهاب للحج ويبني لهم الدور؟

 

أرجو الجواب بالتفصيل وجزاكم الله خير الجزاء،

الاسم: حجي مؤيد السعدي

 

الرد:

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته، جزاك الله عز وجل كل خير على دعآئك الطيب ولك بمثله.

جعل الله عز وجل الحج فرضاً على المستطيع  فقال سبحانه {…وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} آل عمران – عليهم السلام – 97.

ولا شك أن الواجب على الأب أنْ يؤدّب أولاده ويعلّمهم دينهم وهذا يتضّح من عدة نصوص وردت، منها قوله سبحانه {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} طه – عليه السلام – 132. وقوله عز وجل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} التحريم 6.

ومنها قول سيدنا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم (مُرُوا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين وفرِّقوا بينهم في المضاجع) الإمام أبو داود رحمه. وقوله عليه الصلاة والسلام (أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: حُب نبيكم، وحب أهل بيته، وقراءة القرآن، فإن حملة القرآن في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله مع أنبيائه وأصفيائه) رواه الإمام السيوطي و أبو النصر عبد الكريم بن محمد الشيرازي في فوائده وابن النجار رحمهم الله تعالى.

ويجب عليه أيضاً أنْ يحسن إختيار أمّه ويحسن إختيار إسمه، فقد روي عن النبيّ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أنه قال (حق الولد على والده أنْ يحسن اسمه ويحسن موضعه ويحسن أدبه) رواه البيهقي في شعب الإيمان. وفي رواية أخرى قال (إنّ من حق الولد على والده أنْ يعلمه الكتابة وأنْ يحسن اسمه وأنْ يزوّجه إذا بلغ) رواه ابن النجار رحمه الله تعالى.

والذي أراه والله تعالى أعلم أنّه ليس على الوالد أنْ يزوّج أولاده ويبني لهم الدور على سبيل الوجوب، خاصّة إذا لم يكن قد أدّى فريضة الحج، فإذا كان قد أدّاها وهو متمكّن من تزويج أولاده وبناء الدور لهم فالأوْلى أنْ يفعلَ ذلك.

والله سبحانه وتعالى أعلم.