2013/06/30

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام آخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون} صدق الله العظيم [البقرة/185].

 

السلام عليكم سيّدي ورحمة الله وبركاته أهنئكم وجميع الحضرات الكرام والمشائخ والخلفاء بقدوم شهر رمضان أعاده الله علينا باليمن واليسر وأعاننا على صيامه .

سؤالي هو: والدي يبلغ من العمر 73 سنة وهو الآن في السنة 74 لم يكملها أطال الله أعماركم وعمره وأبعدكم وإياه من كل مكروه وحماكم وإياه من أي مرض ومصائب الدنيا لا يستطيع الصيام في الصيف لطول الوقت وشدة الحر وبعض الأحيان في السنين السابقة كان يصوم يومين أو 3 أيام فيكون ضعيف البنية ولا يستطيع المقاومة مما يؤدي إلى دوران وهبوط في الضغط في العام الماضي سألت أحد العلماء في تكريت فقال لي كم عمره فقلت له 72 عام فقال لي إنه من الكهول ولا يستطيع الصيام يدفع زكاة الفطرة ويخرج طعام من أوسط ما تطعمون يوميا أو إخراج مبلغ من المال يوميا وإعطائها إلى الفقراء أو المساكين.

 

وشكرا ونعتذر على الإطالة وجزاكم الله عنا خير الجزاء وتقبيلي لأقدامكم الشريفة

ونسأل الله أنْ نتبرك بلقائكم إنشاء الله.

 

الاسم: وضاح ابو عائشة

 

 

الرد:

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته، جزاك الله تعالى كلّ خير على دعواتك الطيبة ومشاعرك الصادقة وأسأله جلّ وعلا أنْ يحفظ أباك وجميع آباء وأمهات المسلمين برحمته إنه سبحانه أرحم الراحمين.

إذا كان الشيخ الكهل عاجزا عن الصيام لكبر سنّه وضعف قوّته فعليه أنْ يدفع الفدية التي ذكرها الله سبحانه وتعالى بقوله {…وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ…} [البقرة/184]. ولمعرفة تفاصيل هذه الفدية أرجو مراجعة جواب السؤالين المرقمين (241) و (331).

والله عزّ وجلّ أعلم.